مدير المركز الوطني للأرصاد

عبد الله المندوسعبد الله المندوس

المدير التنفيذي لـ" المركز الوطني للأرصاد" منذ 2008، الإمارات العربية المتحدة.

هو الممثل الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى "المنظمة العالمية للأرصاد الجوية"، والرئيس المنتخب للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ في " مجلس التعاون لدول الخليج العربية "، والرئيس الإقليمي لـ"الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية" منذ 2017.
 
بدأ العمل في مجال الأرصاد الجوية كمتنبئ جوى في قاعدة الظفرة الجوية بين 1990 و1998، وتبوأ منصب رئيس المتنبئين الجويين في قاعدة الظفرة الجوية بين 1999 و2000، ثم رئيساً لقسم الأرصاد الجوية، ونائباً لمدير الإدارة في إدارة دراسات مصادر المياه التابعة لمكتب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بين 2000 و2004.
 
كما عمل نائباً لمدير المشروع الوطني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" بين 2000 و2004، وتولى مسؤولية إدارة مشروع استمطار السحب في الدولة بالتعاون مع المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية "NCAR"، وشغل منصب مدير إدارة دراسات الغلاف الجوي التابعة لـ"وزارة شؤون الرئاسة" بين 2005 و2007 .
 
كما أسس شبكة وطنية لمحطات الرصد الجوي الأوتوماتيكية، وشبكة وطنية للرصد الزلزالي، وقاعدة بيانات مناخية للرصد الجوي وقاعدة بيانات زلزالية للرصد الزلزالي، وساهم في تطوير برامج التنبؤات العددية وبرنامج محاكاة الطقس العالي الدقة لدولة الإمارات، ووضع الهيكل التنظيمي لـ"المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل" واللوائح المنظمة، واهتم بتفعيل سياسة التوطين.
 
حاز على جائزة أفضل مدير تنفيذي على مستوى الشرق الأوسط.
 
حاصل على دكتوراه في الأرصاد الجوية عام 2012 من "جامعة بلغراد" في صربيا، وماجستير في الأرصاد الجوية عام 2005 من جامعة "وت وتر راند" في جنوب أفريقيا، وبكالوريوس في الأرصاد الجوية عام 1989 من جامعة "سانت لويس" في الولايات المتحدة الأميركية.